لإدارة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة
آخر موعد للترشح: 15 يناير 2015
المسمى الوظيفي | مدير عام |
مجال النشاط | الإدارة العامة للشؤون الثقافية والاجتماعية وشؤون الأسرة |
مقر العمل | مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي- جدة، المملكة العربية السعودية |
الفئة/ الدرجة | مدير عام (م ع) |
الأجر | تقدم المنظمة أجورًا ومزايا تنافسية بحسب المؤهلات والخبرة العملية. |
يتولى المدير العام القيام بمهام عمله تحت الإشراف المباشر للأمين العام للمنظمة، وبالتعاون والتنسيق مع الإدارات الأخرى في الأمانة العامة.
الوصف الوظيفي
- وضع مقترحات بشأن سبل التعاون بين الدول الأعضاء في مجالات الشؤون الثقافية والاجتماعية والأسرة.
- صياغة تقارير مرحلية لتقديمها إلى الاجتماعات الوزارية والمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية ومؤتمر القمة لمنظمة التعاون الإسلامي وغيرها من المؤتمرات.
- جمع ودراسة وتعميم المعلومات ذات الطابع الثقافي، بما فيه مصلحة الدول الإسلامية.
- توفير الدعم والتوجيه الثقافي للمجموعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.
- إقامة تعاون مع المنظمات الدولية بشأن الشؤون الثقافية والاجتماعية والمشاركة في صياغة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الأمانة العامة وهذه المنظمات.
- الإشراف على كفاءة أداء مرصد الإسلاموفوبيا التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.
- إجراء البحوث والدراسات حول المشاكل والقضايا التي تمس الشباب في الدول الأعضاء.
- تشجيع وتنسيق أنشطة المراكز الثقافية القائمة أو التي تقام.
- متابعة التقدم المحرز في صياغة برامج العمل/ المقترحات ذات الصلة بالقرارات بشأن الشؤون الاجتماعية.
- استعراض برامج العمل / المقترحات المقدمة من الهيئات ذات الصلة.
- إجراء الاتصالات بشأن تنفيذ الأجهزة التابعة والمؤسسات المتخصصة والهيئات الأخرى ذات الصلة للقرارات ورصد ومتابعة التقدم المحرز في هذا الصدد.
- تنسيق الاجتماعات الوزارية لاستعراض ومناقشة ومتابعة تنفيذ خطة العمل.
- الإشراف على عمل المرؤوسين وتوجيههم فيما يتعلق بتنفيذ مهامهم ومسؤولياتهم.
القدرات والمهارات
- مهارات القيادة.
- الشعور بالمسؤولية والالتزام بأهداف وبرامج منظمة التعاون الإسلامي.
- القدرة على قيادة فريق متنوع بروح عالية وإنشاء علاقة عمل فعالة وتعاون مثمر بينه وبين موظفيه، وبين زملاء العمل.
- التخطيط والتنظيم والقدرة على تحديد الأولويات وتنسيق ورصد ومتابعة أنشطة وبرامج العمل.
- المهارات التحليلية والتنظيمية، والتخطيط الجيد والقدرة المميزة على كتابة التقارير والصياغة.
- القدرة على السفر في أي وقت في أي مهمة تتطلبها الوظيفة.
- القدرة على الاندماج في بيئة دولية متعددة اللغات والثقافات.
- القدرة على استكمال الدراسات المتعمقة ونتائج البحوث.
- مهارات جيدة في استخدام الحاسب الآلي.
المؤهلات العلمية
أن يكون حاصلاً على الأقل على درجة الماجيستير في العلوم الاجتماعية، أو الدراسات الاجتماعية والثقافية، أو العلاقات الدولية، أو العلوم السياسية، أو علم الاجتماع، أو أي تخصص آخر ذو صلة؛ تعتبر درجة الدكتوراه بالإضافة إلى إعداد ونشر بحوث ودراسات في المجال الثقافي والاجتماعي ميزة إضافية.
أن يكون حاصلاً على الأقل على درجة الماجيستير في العلوم الاجتماعية، أو الدراسات الاجتماعية والثقافية، أو العلاقات الدولية، أو العلوم السياسية، أو علم الاجتماع، أو أي تخصص آخر ذو صلة؛ تعتبر درجة الدكتوراه بالإضافة إلى إعداد ونشر بحوث ودراسات في المجال الثقافي والاجتماعي ميزة إضافية.
الخبرة العملية
18 سنة على الأقل من الخبرة المكتسبة من مجالات ذات صلة.
18 سنة على الأقل من الخبرة المكتسبة من مجالات ذات صلة.
اللغات
إتقان لغتين على الأقل من لغات العمل الرسمية في منظمة التعاون الإسلامي، وهي العربية والإنجليزية والفرنسية (قراءة وكتابة وتحدثًا). وتعطى الأفضلية لمن يتقنون اللغات الرسمية الثلاث.
إتقان لغتين على الأقل من لغات العمل الرسمية في منظمة التعاون الإسلامي، وهي العربية والإنجليزية والفرنسية (قراءة وكتابة وتحدثًا). وتعطى الأفضلية لمن يتقنون اللغات الرسمية الثلاث.
متطلبات عامة
- أن يكون المترشح مسلمًا من رعايا إحدى الدول الأعضاء في المنظمة.
- ألا يتجاوز عمر المترشح عن 56 سنة.
- أن يكون سليمًا من الأمراض والإعاقات التي قد تعيق أدائه لمهامه.
- أن يكون مرشحًا من دولته، أو أن يحصل منها على خطاب عدم اعتراض في حالة الترشح بصفة شخصية.
يرجى إرسال السيرة الذاتية ورسالة طلب التوظيف إلى:
ديوان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي،
ص.ب 178، جدة 21411،
المملكة العربية السعودية،
فاكس: + 066 (012)6512288
البريد الإلكتروني: vacancy@oic-oic.org
ديوان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي،
ص.ب 178، جدة 21411،
المملكة العربية السعودية،
فاكس: + 066 (012)6512288
البريد الإلكتروني: vacancy@oic-oic.org
سيتم الاتصال فقط بالمرشحين الذين يدرجون في القائمة المختصرة.